الست شربات اكلها حلو ودمها شربات

أهمية وأضرار الفواكه المجففة

0

أهمية وأضرار الفواكه المجففه، يفضل العديد من الأشخاص تناول الفواكه الطازجة للحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، وأيضاً هناك من يحصل على هذه الفوائد من تناول الفواكه المجففة التي تدخل في العديد من الوجبات والأطباق بسبب طعمها اللذيذ، خاصة أطباق الحلويات.

نبذة عن الفواكه المجففة

الفواكه المجففه “Dried Fruits” من الأطعمة الغذائية الصحية التي تفيد الجسم وتوفر العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، تعود فوائد تناول الفواكه المففة على الصحة العقلية والبدنية والنفسية أيضاً، كما أن أستخدامات الفواكه المجففة في الأطعمة المختلفة وخاصة في أصناف الحلويات، عمل على وسع استخداماتها أيضاً في علاج العديد من الأمراض كما تساعد في وقاية الجسم منها.

تتعدد طرق صناعة الفواكه المجففة، حيث هناك الطريقة التقليدية أو المنزلية في تجفيف أنواع الفواكه، وهناك طريقة المصانع، وعادة في الطريقتين يتم سحب كمية السوائل التي توجد في الفواكه الطازجة، مما يساعد على حفظها لفترة طويلة، مع إضافة تركيزات من الملح أو السكر في هذه الفواكة ويعمل على حمايتها من التلف، حيث يسبب جفاف السائل في الفواكه إلى تقليل عمل الجراثيم والميكروبات التي تفسد الفاكهة، وبالتالي تساعد على بقاء هذه الفاكهة صالحة للطعام فترة طويلة، ومن أكثر الفواكه التي يتم الاعتماد عليها مجففه فاكهة العنب في صنع الزبيب، والتين في صناعة القطين، وأيضاً هناك المشمش وغيره من الفواكه.

الطريقة الصحية في تجفيف الفواكه

يجب العلم أن هناك تجفيف صحي للفواكه وآخر غير صحي، ولا يجب الاعتماد فقط على الشكل التجاري الذي يستخدم في جذب المستهلك إلى شراء هذه الفواكه، حيث هناك بعض المصانع التي تستخدم أنواع مختلفة من الإضافات على الفواكه المجففة، وهذا يجب التأكد منه قبل شراء كميات منها، يمكن إضافة بعض أنواع المحليات على الفاكهة لاذعة المذاق مثل الكرز، مما يزيد من كمية السكر والسعرات الحرارية في هذه الفواكه، كما تضاف كمية من مادة الكبريتات تساعد في المحافظة على شكل الفاكهة الجذاب الذي يطابق النوع الطازج، وهذه المادة من المواد الضارة للصحة، لذلك يجب التأكد أن الفاكهة المجففة الذابلة التي يتغير لونها عن لون الفاكهة الطازج هي الصحية أكثر ولا تحتوي على إضافات ضارة.

الفواكه المجففة وزيادة الوزن

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الفواكه المجففة تسبب زيادة في الوزن مقارنة بتناول الفواكه الطازجة، وذلك لأنها تكون غنية بالسكريات، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن الفواكه المجففة تحتوي على نفس كمية السكريات الموجودة في الفواكه الطبيعية، كما تحمل نفس السعرات الحرارية، ويجب العلم أن عملية التجفيف الصحية لا تسبب زيادة في نوع السكر، ولكن مع امتصاص الماء من الفواكه تصبح النكهات أقوى ومعها الإحساس بطعم السكر مما يزيد من فكرة زيادة نسبة السكر، ولكن عند التحدث عن زيادة الوزن، يجب العلم أنه في حالة تناول فاكهة طازجة يمكن الاكتفاء بتناول حبة واحدة فقط، ولكن بسبب صغر حجم الفواكه المجففة يمكن تناول من ثلاث إلى أربع حبات من الفواكه المجففة، وبالتالي يدخل إلى الجسم أضعاف الكمية من السعرات الحرارية والسكريات، ولذلك هنا المشكلة في زيادة الوزن هي في عدد الحبات التي يتناولها الإنسان وليس في الفواكه المجففة نفسها.

الفواكه المجففة والحمل

من الأطعمة الهامة التي يجب الحصول على نسبة منها يومياً الفواكه المجففة والتي نحصل منها على العديد من الفوائد الصحية والجمالية ، كما يجب على المرأة في فترة الحمل البحث عن البدائل المتعددة التي تزيد من الفوائد الغذائية التي تحتاج إليها المرأة والجنين، والفواكه المجففة تمد المرأة الحامل بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، كما تحافظ على عملية الهضم وحركة الأمعاء ووصول نسبة كبيرة من المغذيات إلى الطفل تساعده على النمو، ينتج عن الانتظام في تناول حصص من الفواكه المجففة على تقليل أعراض الحمل والولادة المؤلمة، ويمكن إضافتها إلى طبق من الحبوب المختلطة باللبن أو على طبق من السلطة.

الفواكه المجففة والجنس

يبحث الرجال والنساء دائماً عن الأطعمة الصحية المختلفة التي تساعد في علاج المشاكل الجنسية، والتي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الجنسين، وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن الفواكه والخضروات الطازجة من أهم هذه الأطعمة التي تزيد الرغبة الجنسية بطريقة طبيعية،  ويأتي بعدها على القائمة الفواكه المجففة ومنها المشمش والزبيب والتين المجفف، بالإضافة إلى تناول الثوم والجرجير، كما ينصح الأطباء بالاعتماد على الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من فيتامين A وأهمها الجزر والتين.

الفواكه المجففة والرجيم

من المصادر الغذائية الهامة للطاقة في الجسم، حيث توفر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، ويساعد تناول الفواكه المجففة على خسارة الوزن في حالة استعمالها بطريقة منتظمة وعلى هيئة حصص مناسبة للجسم.

فوائد الفواكه المجففة

  • توازن نسبة هيموجلوبين الدم، وبالتالي وقاية الجسم من الإصابة بالأنيميا، ينصح الأطباء المراة الحامل بالانتظام على تناول الفواكه المجففة خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل وبعد عملية الولادة أيضاً للشفاء السريع.
  • تساعد نسبة النحاس التي توجد في الفواكه المجففة على ارتفاع نشاط الأوعية الدموية في الجسم.
  • حماية الإنسان من مشكلات القرنية والعيون حيث تعالج العشى الليلي، مشاكل القرنية من تشوش العدسة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين A.
  • تحسين مستوى الكوليسترول في الجسم، حماية الجسم من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، تحسين وظائف الدورة الدموية.
  • زيادة الطاقة والحيوية في الجسم تقليل الشعور بالتعب والكسل والإجهاد بسبب نسبة السكريات الطبيعية في الفواكه المجففة.
  • حماية الجسم من مشكلات الهضم المختلفة، وبالتالي علاج الإمساك، زيادة المرونة في المعدة، وذلك نتيجة احتوائها على الألياف الغذائية التي تساعد في علاج مشكلة عسر الهضم.
  • علا حالات الصداع المتكررة، وقاية الجسم من مشاكل تساقط الشعر، التقصف ومشاكل النمو والجذور، كما تفيد الفواكه المجففة نضارة البشرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية الطبيعية من الفيتامينات والمعادن والألياف.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تحتوي الفواكه المجففة على مضادات الأكسدة، وهي من العناصر التي تساعد على الحد من ظهور أعراض التقدم في السن و التخلص من الخطوط الرفيعة على الوجه.
  • تقليل أخطار الإصابة بأمراض السرطان، وذلك ينتج من نسبة مضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة مجموعة الجذور الحرة التي تسبب انقسامات غير طبيعية في خلايا الجسم مما يسبب تشكيل الأورام السرطانية.

أضرار الفواكة المجففة

على الرغم من كثرة الفوائد التي يحصل عليها الجسم من تناول الفواكه المجففة بانتظام، وخاصة ما توفره في الجسم من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، ولكن هناك بعض السلبيات من الاعتماد على هذه الفواكه بكميات كبيرة غير مناسبة، منها:

  • مرضى الأزمات التنفسية والعسر المزمن في التنفس، حيث تسبب تناول كميات كبيرة من الفواكه المجففة إلى زيادة مشاكل الجهاز التنفسي.
  • تسبب الفواكه المجففة التي يتم استخدام ثاني أكسيد الكربون في التجفيف إلى زيادة مشاكل الربو.
  • ينتج عن تناول كميات كبيرة من الفواكه المجففة دفعة واحدة إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم ومنها إلى زيادة الوزن، لذلك ينصح المختصون في التغذية الصحية، الامتناع عن تناول أنواع الفواكه المجففة التي يستخدم السكر في تغطيتها لأنها تسبب العديد من الأمراض، والاعتماد على الفواكه التي تجفف بطريقة عضوية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.