الست شربات اكلها حلو ودمها شربات

فوائد مجموعات الغذاء الصحي

0

فوائد مجموعات الغذاء الصحي، صحة الإنسان تحتاج إلى بعض العادات الصحيحة في حياة الإنسان، حيث ممارسة التمارين الرياضية والحصول على وقت كافي للنوم والراحة وأيضاً يجب الاهتمام بالغذاء الصحي، ويتكون الغذاء الصحي من مجموعات متعددة منها البروتينات، السكريات، الدهون الأساسية والفيتامينات والماء.

الغذاء الصحي

يحصل الإنسان على أنواع متنوعة من الأطعمة في النظام الغذائي الذي يعتمد عليه، ويجب أن يحتوي هذا النظام على مجموعات الغذاء الأساسية من البروتينات والفيتامينات والسكريات وغيرها، حيث أنه لا يوجد نوع طعام واحد يحتوي على كافة مجموعات الغذاء، يجب التنويع في الأطعمة اليومية للحصول على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

لذلك دائماً تنتشر نصائح المختصون في التغذية بضرورة تعدد الأصناف الغذائية للحصول على الفوائد المختلفة والقيمة الغذائية العالية، ومن أهم هذه الأصناف الطماطم، الكرنب، البصل والثوم، القرنبيط والصويا، الأسماك المختلفة والشاي الأخضر.

الغذاء العضوي

تنتشر بعض أنواع الغذاء الذي يحتوي على مبيدات كيميائية بسبب الرش بمبيدات الأعشاب أو الحقن بالهرمونات المختلفة مما يسبب بعض الأمراض في صحة الإنسان، ولكن يختلف الغذاء العضوي في هذا الأمر، لأنه لا يحتوي على مبيدات كيميائية أو حشرية، لا يحتوي على مخلفات المجاري أو الهرمونات والإشعاعات المختلفة التي تضر بصحة الإنسان.

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الغذاء الصحي الذي يحتوي على مبيدات كيميائية من أكبر العناصر المؤدية إلى الإصابة بالسرطان، والمشاكل في الإنجاب، اضطرابات وخلل في وظائف الجهاز الهضمي والتعرض إلى العيوب الخلقية، ولكن بالنسبة للغذاء العضوي فهو الذي يحتوي على قيمة غذائية أعلى لعدم احتوائه على مواد كيميائية ضارة، كما أثبت وجود نسبة أعلى من العناصر الغذائية في الغذاء العضوي مقارنة بالأطعمة الأخرى، حيث يمكن القول أن البرتقال العضوي يحتوي على نسبة أعلى من فيتامين C من البرتقال العادي، وأيضاً يظهر الاختلاف في الطعم.

على الرغم من كثرة فوائد الأغذية العضوية للإنسان، يجب العلم أن هذه الأطعمة تكون باهظة الثمن مقارنة بالأطعمة العادية، كما تكون أكثر عرضة للإصابة بالكائنات الحية المسببة للأمراض والعفن مثل السالمونيلا، وذلك يكون بسبب الاعتماد على الأسمدة الطبيعية في التربة للتسميد بدلاً من استخدام المواد الكيميائية مثل روث الحيوانات.

فوائد مجموعات الغذاء الصحي

  • تناول الأطعمة الصحية قليلة الدهون يساعد على وقاية الجسم من عدد من الأمراض منها زيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري ،أنواع من السرطان، كما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • تناول نسبة من الألياف الغذائية يومياً يحافظ على الجسم من الإمساك، سرطان القولون، كما يساعد على التخلص من الفائض الموجود في الجسم من هرمون الاستروجين والسموم المتراكمة.
  • يجب الابتعاد عن الأطعمة المدخنة والمخللات والمعلبات المحفوظة، لأنها سبب في الإصابة بالسرطان خاصة سرطان المعدة.
  • الاعتماد على نظام غذائي متوازن يساعد في حماية الجسم من السمنة المفرطة والأمراض السرطانية.
  • النظام الغذائي قليل السكريات يساعد في الوقاية من مرض السكري، تحسين صحة جهاز المناعة.
  • تناول حصص يومية من الكربوهيدرات منها الحبوب الكاملة مثل القمح والصويا، تناول الخبز الكامل، الفاكهة والخضروات الطازجة، ويفضل الابتعاد عن المعكرونة والأرز الأبيض والبطاطا.
  • يحتاج جسم الإنسان إلى الدهون الغير مشبعة التي تساعد في زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، يجب التقليل من الدهون المشبعة التي ترفع نسبة الكوليسترول الضار.
  • اتباع نظام غذائي يكون قليل الملح ويحتوي على البوتاسيوم، مثل تناول البطيخ، الموز، والأفوكادو التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، منها منتجات الألبان قليلة الدسم التي تقي من الإصابة بالسرطان.
  • الانتظام على حصص غذائية من الخضروات والفواكه المختلفة، خاصة الخضروات الورقية الخضراء والتي منها السبانخ والكرنب الذي يحتوي على الزنك، ومضادات الأكسدة وفيتامين E، مما يساعد على الحماية من الأمراض المختلفة.
  • الاعتماد على نظام غذائي مكون من الأغذية النباتية والزيوت النباتية، حيث تساعد هذه العناصر في التقليل من الإصابة بالزهايمر.
  • البقوليات من الأطعمة الغذائية التي تعمل على مقاومة الأنسولين، توازن نسبة السكر في الدم، الحماية من خلل البروستاتا وتحسين الكثافة في العظام، كما تقلل البقوليات من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه مع التقدم في السن، حماية الجسم من ارتفاع الكوليسترول والوقاية من أمراض الأوعية الدموية.
  • تناول الأفوكادو، البيض، الحليب، الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، والشيكولاتة الداكنة وجميع العناصر الغذائية المضادة للالتهابات يعمل على تقليل مستوى التوتر والاكتئاب، كما يحسن الحالة المزاجية.

إرشادات تناول الغذاء الصحي

  • يفضل التنويع في الأطعمة الغذائية، وخاصة تناول الحبوب الكاملة، حصص من الخضروات والفواكه، منتجات الحليب خالية الدسم أو قليلة الدسم.
  • تناول كميات كبيرة من الماء والعصائر الطبيعية.
  • عدم الإفراط في تناول مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والكافيين.
  • التقليل في كمية الدهون المشبعة، واستبدالها بالدهون الأحادية الغير مشبعة مثل المكسرات والأسماك الدهنية والأفوكادو.
  • الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية يومياً مع الاعتماد على نظام غذائي صحي، لنمو العضلات، خاصة المشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • الانتظام على تناول وجبة الإفطار يومياً.
  • الانتظام في تناول الوجبات اليومية وعدم تخطي أحد الوجبات، كما يجب عدم تجنب الإحساس بالجوع مما يسبب تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • الحصول على وقت للاسترخاء والتمتع بالوجبات الصحية، يجب تناول الطعام ببطء وينصح البعض بتناول الطعام مع العائلة.
  • يجب التخلص من الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء والدجاج، كما يفضل التخلص من جلد الدجاج قبل طهيه.
  • الاعتماد على مصادر البروتينات النباتية في الوجبات الرئيسية، مما يمد الجسم بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية مع تقليل الدهون، مقارنة بمصادر البروتينات الحيوانية.
  • تقليل تناول الدهون والسكريات والملح، مثل تناول البسكويت المحلي، المعجنات، الحليب المحلى المكثف، الأطعمة المقلية والمثلجات والزبدة.

مجموعات الغذاء الصحي

قام خبراء التغذية بتقسيم مجموعات الغذاء الصحي إلى خمس مجموعات أساسية يجب الانتظام على دخول جميع هذه العناصر في النظام الغذائي المعتمد عليه، وهم الحبوب الكاملة، الخضروات والفواكه، البروتينات، الألبان، والدهون والسكريات.

  1. الحبوب الكاملة: تتنوع الحبوب الكاملة التي يعتمد عليها في الغذاء، وهي التي تكون جميع أجزاء البذرة صالحة للطعام، مثل النخالة، الشوفان، الذرة السوداء وحبوب الكينوا، الحبوب الكاملة من الأطعمة الغذائية التي توفر نسبة كبيرة من البروتين، الألياف الغذائية، الفيتامينات منها B، المعادن المختلفة من الزنك والنحاس والمغنيسيوم.
  2. الخضروات والفواكه: ينصح الأطباء بتناول وجبات أساسية من الخضروات والفواكه يومياً، حتى تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الإنسان والوقاية من الأمراض، ويجب التنويع بين أنواع الخضروات والفواكه، مثل تناول الأطعمة الحمراء منها البطيخ والطماطم التي تساعد على صحة القلب، الأطعمة البنفسجية والزرقاء مثل التوت والباذنجان تساعد في الوقاية من السرطان، والأطعمة البيضاء منها القرنبيط الذي يحمي الجسم من تراكم السموم.
  3. البروتينات: يجب أن تكون نسبة البروتين التي يحصل عليها الجسم من 20 إلى 25% من الغذاء اليومي، تساعد البروتينات على بناء العضلات والأنسجة والخلايا، توفر للجسم الفيتامينات والمعادن المتنوعة، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الأسماك، الدواجن والبيض، المكسرات واللحوم، والبقوليات ومنها العدس، البازلاء، الفاصولياء، التي تمد الجسم بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية والحديد وحمض الفوليك.
  4. الألبان: منتجات الألبان غنية بالكالسيوم الذي يساعد في بناء العظام، ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول 3 حصص على الأقل من منتجات الألبان.
  5. الدهون والسكريات: الدهون المفيدة هي الدهون غير المشبعة التي توجد في الزيوت النباتية وزيت السمك، وهناك الدهون المشبعة التي لا ينصح خبراء التغذية بالإكثار منها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.